الأهداف والمهام العامة

مادة (3)  تهدف الوزارة إلى تجسيد استقلال السلطة القضائية و تنظيم و تطوير القضاء و الأجهزة المعاونة لها , و توفير الخدمات و التجهيزات الفنية والمالية والإدارية  لأجهزة القضاء و تسهيل سير العمل فيها بما يحقق سلامة تطبيق القوانين  و يكفل للقضاء أداء رسالته في إقامة العدل بين الناس و حماية حقوقهم , و تمارس الوزارة نشاطها و تضع الخطط و البرامج اللازمة  لانجاز المهام المناطه بها استناداً إلى الدستور و القوانين النافذة و خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية  و برامج الإصلاح القضائي , و تتولى على وجه الخصوص المهام و الاختصاصات الآتية :-

1.    إعداد مشروعات القوانين واللوائح ذات الصلة بعمل الوزارة و الأجهزة التابعة للوزارة .

2.    إعداد مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بالقضاء .

3.    تشييد و تجهيز دور القضاء و صيانتها و مدها بالمستلزمات المطلوبة .

4.    العمل على رفع مستوى الأداء الوظيفي لمنتسبي السلطة القضائية و الأجهزة التابعة للوزارة .

5.    توفير الكوادر البشرية اللازمة من القضاة والموظفين للمحاكم و الأجهزة التابعة للوزارة وفقاً لقانون السلطة القضائية و التشريعات النافذة  .

6.    تأهيل منتسبي السلطة القضائية في المعاهد المتخصصة في الداخل والخارج و العمل على تطوير المعهد و دعمه  لأداء مهامه التأهيليه .

7.    تنظيم و إجراء التفتيش على أعمال المحاكم و القضاء و إعداد مشروعات الحركات القضائية وفقاً للقانون .

8.    إعداد وتطبيق نظم حديثة للمعلومات بهدف جمع و توثيق المعلومات و البيانات و الإحصائيات و الوثائق القضائية المتعلقة بالوزارة و الأجهزة  التابعة للوزارة للاستفادة منها في إجراء الدراسات والبحوث و وضع الخطط والبرامج الهادفة إلى تنظيم  و تطوير العمل .

9.    الإشراف و التفتيش الدوري و المفاجئ على جميع الأعمال المالية و الإدارية و الفنية في الوزارة و المحاكم و الأجهزة التابعة للوزارة للتأكد من التزامها بالقوانين و اللوائح النافذ .

10. الإشراف على أعمال التوثيق و  تنظيم مهنة الأمناء و وضع الخطط  والبرامج الكفيلة بتطوير هذه الأعمال و رفع مستوى أدائها بما يضمن  ضبط التصرفات الشرعية والقانونية ويصون وثائقها .

11. إعداد مشروعات القوانين واللوائح المنظمة لمهن أعوان القضاء و وضع الخطط والبرامج الكفيلة بتطويرها و رفع مستوى أدائها .

12. نشر التوعية  القضائية في أوساط المجتمع بما يؤدي إلى ترسيخ المفاهيم الصحيحة لدى أفراد المجتمع و يساعدهم على سلوك الطرق الصحيحة أمام الجهات القضائية .

13. العمل على تنمية و تطوير العلاقة بين هيئات السلطة القضائية والسلطات العامة  الأخرى و ترسيخ أسس سليمة للعلاقة بين القضاء و المحاماة و جهات الضبط .

14. العمل على تنمية و تطوير علاقات التعاون القضائي و الفني مع الوزارات والهيئات المعنية بشئون العدل والقضاء في الدول الشقيقة والصديقة , و إعداد مشروعات الاتفاقيات الإقليمية و الدولية في المسائل القضائية بالتنسيق مع الجهات المختصة والمشاركة في المفاوضات التي تجري بشأنها  و متابعة تنفيذ اتفاقيات التعاون القضائي المصادق عليها .

15.تمثيل الجمهورية في المؤتمرات و الاجتماعات و الندوات الإقليمية والدولية  ذات الصلة بأنشطتها .

16. أي مهام أخرى تقتضيها طبيعة نشاط الوزارة أو تنص عليها القوانين واللوائح و القرارات النافذة .

 
 
 
للتواصل معنا مواقع التواصل الإجتماعي الخدمات الإلكترونية
صنعاء /شارع العدل
غرفة عمليات القضاء/
تلفون/01222015
تلفون/01236528
فاكس/01256953
تلفون واتس أب وتلقرام/773000922
      فيس بوك
   تويتر  
    يوتيوب
        google+
    تليغرام   
   مدونة   
المحاكم
الخدمات القضائية
خدمات التوثيق
الإستعلام عن قضية في المحاكم
الإستعلام عن الأمناء الشرعيين
حقوق النسخ © وزارة العدل اليمنية - جميع الحقوق محفوظة للإدارة العامة لتقنية المعلومات