You are currently viewing اختتام دورتي أساليب التحقيق الإداري وأعمال التوثيق في وزارة العدل

اختتام دورتي أساليب التحقيق الإداري وأعمال التوثيق في وزارة العدل

[29/ديسمبر/2021]
صنعاء – سبأ :

اختتمت في وزارة العدل، اليوم، دورتان تدريبيتان حول أساليب التحقيق الإداري وأعمال التوثيق، نظمتهما إدارة التدريب والتأهيل بالتعاون مع المكتب الفني وقطاع المحاكم والتوثيق في الوزارة.

هدفت دورة أساليب التحقيق الإداري، في خمسة أيام، إلى رفع مستوى الوعي القانوني والتنظيمي لـ25 موظفاً مختصاً بالرقابة والتحقيق الإداري في إدارة الشؤون القانونية بديوان الوزارة، ورؤساء أقسام الرقابة والتحقيق في محاكم الأمانة ومحافظات صنعاء والحديدة وذمار وحجة وإب والجوف، ورؤساء أقسام الرقابة والتحقيق في الشعب الإدارية والتجارية والأموال العامة، وتأهيلهم وتدريبهم على الوسائل الحديثة في عملية التفتيش على المحاكم.

كما هدفت دورة أعمال التوثيق، في خمسة أيام، بمشاركة رؤساء ومدراء مكاتب وأقلام التوثيق، إلى إكساب 37 موثقاً في أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء وتعز وإب وريمة والجوف والمحويت والضالع وعمران والحديدة، معارف حول مهنية الموثق وفقا لأحكام الشريعة والقوانين النافذة والأحكام، والخطوات والإجراءات المتعلقة بتحرير وتوثيق المحررات.

وفي الاختتام، أكد وزير العدل، القاضي نبيل ناصر العزاني، أهمية تأهيل وتدريب الكادر الإداري بما يسهم في صقل مهاراته وتمكينه من أداء المهام الموكلة إليه بجودة وكفاءة عالية.

ولفت إلى ضرورة الاستفادة من مخرجات الدورة، وتطبيقها على الواقع.. مشيراً إلى أهمية التحقيق الإداري الذي يُعد مكملاً للتوثيق، كونه وسيلة إدارية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق موظف يقوم بعمل يشكل مخالفة تأديبية لأحكام الوظيفة العامة ومقتضيات الواجب الوظيفي.

وأفاد القاضي العزاني إلى أن التحقيق الإداري له مسارات متعددة، بداية من البلاغ واتخاذ القرار بالإحالة والتحقيق الإداري والقرارات الناتجة عنه .. لافتا إلى أهمية الالتزام بالواجبات الوظيفية والحرص على أداء العمل بدقة وأمانة ومسؤولية لتحقيق مصلحة المجتمع.

وشدد على أهمية رفع مستوى الوعي القانوني والتنظيمي للموظفين العاملين في مجال التحقيق الإداري في الوزارة والمحاكم .. حاثاً المشاركين على التطبيق العملي للمعارف والمعلومات التي تلقوها في الدورة، لتطوير العمل وتجويد الأداء.

كما أكد وزير العدل حرص الوزارة على مواصلة تأهيل وتدريب الكادر الإداري والموثقين على مستوى المحافظات، بما يكفل تعزيز دورهم وتحسين قدراتهم المهنية.

من جانبها، أوضحت مدير عام التدريب والتأهيل في الوزارة، آمال الرياشي، أن الدورات التدريبية والتأهيلية هدفت إلى إكساب المشاركين معارف ومعلومات ومهارات تطبيقية في الواقع الميداني وتحقيقاً للتوافق بين الجانبين النظري والعملي.

ولفتت إلى أنه سيتم خلال العام المقبل تقييم أثر التدريب .. مبينة أن العام المقبل سيكون حافلاً بالبرامج التدريبية المتخصصة والنوعية لكوادر الوزارة والمحاكم في مختلف المحافظات.

وفي الختام، بحضور رئيس المكتب الفني القاضي خالد البغدادي ومدير عام المحاكم القاضي إسماعيل المتوكل ومدير عام التوثيق أحمد القبلاني، تم توزيع الشهادات على المشاركين.