You are currently viewing وزير العدل يدشن موقع صحيفة القضائية الإلكتروني على شبكة الإنترنت

وزير العدل يدشن موقع صحيفة القضائية الإلكتروني على شبكة الإنترنت

الأربعاء 22 رجب 1443ﻫ
القضائية-صنعاء:

دشن وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني صباح اليوم موقع صحيفة القضائية الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت.

وخلال التدشين- الذي حضره أمين عام مجلس القضاء الأعلى وأمين عام المحكمة العليا ورئيس هيئة التفتيش القضائي- أكد وزير العدل أن التدشين يأتي تنفيذاً لموجهات رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل في العمل على نشر التوعية القضائية والقانونية بين أوساط القضاة والقانونيين والمهتمين.

مشيراً إلى أن موقع صحيفة القضائية الإلكتروني سيكون لسان حال السلطة القضائية والنواة الأساسية لإنشاء المركز الإعلامي القضائي الذي يسعى مجلس القضاء لإنشائه بهدف تحقيق الوعي والثقافة القضائية والقانونية في المجتمع اليمني.

وثمن القاضي العزاني جهود المكتب الفني والإدارة العامة للعلاقات والتوعية القضائية وهيئة تحرير الصحيفة القضائية ومركز معلومات القضاء والقطاع المالي لجهودهم في إنشاء الموقع.

لافتاً إلى أن الموقع يعتبر نافذة رئيسية يومية لنشر أنشطة السلطة القضائية والدراسات والأبحاث القضائية والقانونية التي تسهم في تطوير أعمال الإدارة القضائية ويستفيد منه العاملون في المجال القضائي وطالِبو الخدمة العدلية

مبيناً أهمية الموقع في نشر المعرفة والتوعية القانونية في أوساط المجتمع وتوفير الخدمات والإحصائيات الخاصة بأحكام المحكمة العليا ومحاكم الاستئناف الصادرة والواردة المتعلقة بقضايا المواطنين بعموم الوطن.

وأوضح وزير العدل أن موقع الصحيفة القضائية يعتبر الأول من نوعه عربياً والذي يفتح آفاقاً واسعة لتوفير المادة القانونية والقضائية والتوعوية على المستويين المحلي والعربي وهو ما يمثل رافداً من روافد المعرفة القانونية والقضائية.

مشيراً إلى أن إدارة الموقع والإشراف على خدماته ستكون تحت إدارة كادر إعلامي وفني وتقني متخصص تستقي معلوماتها بدقة ومصداقية وشفافية ووضوح من جميع مندوبيها في محاكم الاستئناف بالمحافظات.

من جانبه بارك أمين عام مجلس القضاء الأعلى القاضي سعد أحمد هادي تدشين الموقع الإلكتروني لصحيفة القضائية باعتباره وسيلة توعوية معرفية قضائية وقانونية تعكس أعمال وإنجازات السلطة القضائية.

بدوره أوضح رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد على الشهاري أهمية الموقع في رفع الوعي القضائي ونشر المواد التوعوية والدراسات والأبحاث القضائية والقانونية المتخصصة ما يعزز الوعي المجتمعي بالدور الذي تقوم به السلطة القضائية وأنشطتها في إنجاز القضايا خاصة في الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا.

في حين أكد أمين عام المحكمة العليا القاضي عبد الرزاق الأكحلي على ضرورة هذا الموقع في التوعية بالنشاط القضائي ومتابعة نشر المواد والتعديلات القانونية ومواكبة الأنشطة التي تقوم بها المحاكم والنيابات ومتابعة أخبارها ضمن محتوى إعلامي يهم الرأي العام.

وخلال التدشين الذي حضره رئيس المكتب الفني القاضي خالد عبد العزيز البغدادي ووكيلا الوزارة لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد عباس الجرافي وللشؤون المالية والإدارية القاضي أحمد الكحلاني وعدد من الشخصيات الإعلامية الوطنية، قدم مستشار وزارة العدل للشؤون الإعلامية رئيس تحرير صحيفة القضائية وموقعها الإلكتروني حمود مثنى ومصمم الموقع المهندس رضوان جرامه عرضاً تفصيلياً عن مميزات الموقع الإعلامية والفنية والتقنية.

ويهدف موقع صحيفة القضائية من خلال إطلاقه على شبكة الإنترنت إلى:

تغطية أنشطة وأعمال وإنجازات وزارة العدل ومختلف هيئات وأجهزة السلطة القضائية وتمكين المهتمين بالشأن القضائي والقانوني من الحصول على أخبار الأجهزة القضائية من مصادرها.

مواكبة الأنشطة التي تقوم بها المحاكم والنيابات ومتابعة أخبارها والتي تهم الرأي العام.
إطلاع المهتمين بالشأن القضائي والقانوني على مجمل الإحصائيات القضائية والتوثيقية وأحكام المحاكم.

الإسهام في رفع الوعي القضائي والقانوني لدى كوادر السلطة القضائية وموظفيها والمعنيين بالشأن القانوني من خلال نشر الأبحاث والدراسات القضائية والقانونية المتخصصة ونشر المواد التوعوية والتثقيفية في المجالين القضائي والقانوني.

الإسهام في تعزيز مبدأ استقلال القضاء وعدم التدخل في شؤونه من خلال التعريف بدور السلطة القضائية والأجهزة التابعة لها وتعزيز الثقة بأهمية دورها القضائي والقانوني لدى الفرد والمجتمع.

تعزيز علاقات التعاون والتنسيق مع وسائل الصحافة والإعلام الوطنية والعربية.