You are currently viewing وزير العدل يلتقي رئيس المركز اليمني لحقوق الإنسان

وزير العدل يلتقي رئيس المركز اليمني لحقوق الإنسان

2ابريل2022م

القضائية-صنعاء:

التقى وزير العدل القاضي نبيل العزاني- اليوم بصنعاء- رئيس المركز اليمني لحقوق الإنسان الاستاذ اسماعيل المتوكل.

وخلال اللقاء تسلم وزير العدل من رئيس المركز. دراسة بعنوان: (مجلس الأمن والعدوان على اليمن ـ غارات وقرارات) التي أعدها المركز لتوثيق المخالفات التي ارتكبها مجلس الأمن بشأن الملف اليمني.

وبعد أن استعرض رئيس المركز ما احتوته الدراسة أشاد القاضي العزاني بدور المركز اليمني لحقوق الإنسان وجهوده الدائمة في رصد وتوثيق جرائم العدوان في اليمن والتي تمثل جرائم ضد الإنسانية.

جاء نتيجة لجهود بذلها الفريق الحقوقي والقانوني التابع للمركز، واستعرض أهم ما جاء فيها من إثبات الدولة وتوصيف العدوان الحاصل على اليمن وكذلك الشواهد التي وثقها مجلس الامن واعترف بها كأفعال وأركان تؤكد جريمة العدوان.

وأكد وزير العدل أهمية ما احتوته من معلومات توثيقية وتحليليه.. ملفتاً إلى أنها ستعمل على رفع الوعي لدى المعنيين في جانب القانون الدولي وتعاطي مجلس الامن مع الملف اليمني.

وتطرق إلى أهمية تمكين النيابة من القيام بواجبها الوطني في توثيق ودراسة مختلف الجرائم العدوانية في بلادنا.. مشيرا ً إلى ضرورة توفير الإمكانات المادية والتقنية اللازمة لذلك.

وأشار القاضي العزاني إلى أهمية تظافر الجهود بين الوزارة والمركز اليمني لحقوق الإنسان للعمل على إيجاد توصيف موحد للقضايا المتعلقة بالجرائم الدولية كجريمة العدوان في بلادنا، إلى جانب العمل على تدريب القضاة والعاملين في وزارة العدل والمحاكم وتأهيلهم في مجال القانون الدولي.

من جانبه أكد رئيس المركز اليمني لحقوق الإنسان على أن المركز سيظل متعاوناً مع الجانب القضائي والقانوني في مجال التدريب.. مشيراً إلى أهمية التوصيف القانوني للجرائم الدولية.

ودعا المتوكل إلى تحديد الموجهات الرئيسية لتوصيف جرائم العدوان في اليمن.. ملفتاً إلى دور النيابة العامة في مواجهة تلك الجرائم وطنياً ودولياً.

حضر اللقاء وكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد الجرافي ورئيس المكتب الفني بوزارة العدل القاضي خالد البغدادي والمدير التنفيذي للمركز اليمني لحقوق الإنسان الأستاذ إسماعيل عبدالله الخاشب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القناة الرسمية لوزارة العدل اليمنية على التيليجرام

https://t.me/ict_moj_ye