You are currently viewing

6 ذو القعدة 1443هـ الموافق 5 يونيو 2022

بدأت لجان التفتيش القضائي اليوم النزول الميداني المفاجئ لعدد من محاكم الجمهورية لتقييم سير العمل والاطلاع على مستوى الأداء فيها.

 

وأوضح رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري لوكالة الإنباء اليمنية (سبأ ) أن النزول الميداني الذي تنفذه دائرة شؤون التفتيش المفاجئ بالهيئة يهدف لبحث وحصر القضايا الموضوعية المتعثرة للعام 1440 هجرية وما قبله والقضايا التنفيذية المتعثرة للعام 1441 هجرية وما قبله.

 

ولفت إلى ما تم إنجازه من القضايا خلال العام القضائي 1443 هجرية والقضايا المتبقية حسب نموذج الإحصائية والكشوفات المرفقة والحرص على مطابقتها مع واقع السجلات والملفات و بحث أسباب التعثر ومقترحات معالجتها، بالإضافة إلى تقييم مدى التزام القضاة بالشروط القانونية واستحداث سجلات خاصة ببيانات ورقم قضايا المساجين على ذمة القضايا التنفيذية والإجراءات الخاصة بسير القضية.

 

وأشار القاضي الشهاري إلى أن التفتيش المفاجئ على أعمال المحاكم الذي يستمر 25 يوما وتنفذه 11 لجنة سينفذ وفق بنود نموذج التفتيش المستمر لبحث ومعالجة الشكاوى الطارئة والصعوبات التي تواجه الأجهزة العدلية وسبل معالجتها لتحقيق العدالة الناجزة.

 

وبين أن من أهداف التفتيش المفاجئ للمحاكم تقييم مستوى التزام القضاة المختصين بنظر القضايا الجزائية وعقد الجلسات بانتظام وحصر التأجيلات الإدارية للعام الجاري .. مؤكداً حرص الهيئة على انتظام عقد الجلسات في موعدها لتحقيق العدالة الناجزة من خلال العمل التكاملي واللقاءات التشاورية بين القضاة في المحاكم وإدارة السجون الاحتياطية وممثلي النيابة العامة لمناقشة الصعوبات التي تواجه سير الأداء وسبل معالجتها.

 

ولفت القاضي الشهاري إلى ان استمرار العمل بمختلف محاكم الجمهورية وإنجاز قضايا المواطنين ومراقبة الأداء القضائي وتقويمه والعمل على الارتقاء به من خلال الزيارات الميدانية والتفتيش الدوري والمفاجئ على القضاة في المحاكم الابتدائية والاستئنافية يؤكد صمود الأجهزة القضائية في أداء مهامها العدلية رغم التحديات التي فرضها العدوان والحصار.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القناة الرسمية لوزارة العدل اليمنية على التيليجرام

https://t.me/ict_moj_ye

الصفحة الرسمية لوزارة العدل على الفيسبوك

https://www.fb.com/moj.gov.ye

الموقع الرسمي لوزارة العدل