You are currently viewing وزير العدل يتفقد سير العمل في محكمة الاستئناف بحجة

وزير العدل يتفقد سير العمل في محكمة الاستئناف بحجة

11 يونيو 2022م

تفقد وزير العدل القاضي نبيل العزاني اليوم سير العمل بمحكمة الاستئناف بمحافظة حجة.

واطلع الوزير العزاني ومعه رؤساء محكمة الاستئناف القاضي عبد الملك شرف الدين، ونيابة استئناف المحافظة القاضي أمين القارني، وهيئة رفع المظالم القاضي عبد المجيد شرف الدين، على سير العمل بمركز المعلومات ومشروع الأتمتة والنظام القضائي الإلكتروني.

واستمع وزير العدل من رئيس المحكمة إلى إيضاح حول مستوى الأداء بالمحكمة والأعمال المنفذة والمنجزة في مرحلة التدقيق الرقمي المتعلقة بالنظام القضائي الإلكتروني واحتياجاته والصعوبات التي تواجه سير العمل.

وأشاد القاضي العزاني بالجهود المبذولة في تسيير العمل القضائي، ودور العاملين في مركز المعلومات في إدخال بيانات القضايا المنظورة أمام محكمة الاستئناف والمحاكم الابتدائية.

وأكد حرص الوزارة على توفير المتطلبات الضرورية للمحكمة، بما يمكنها من الارتقاء بالأداء وإنجاز مرحلة التدقيق الرقمي وإدخال البيانات في النظام الإلكتروني لما له من أهمية في الرقابة على العمل الإداري والتنظيمي والدورة المستندية وتتبع القضايا، وتعزيز الرقابة المالية والإدارية، وسهولة الحصول على الإحصاءات.

وأشار وزير العدل إلى ضرورة معالجة أوجه القصور وتعديل وإضافة نوافذ في النظام القضائي، لاستيعاب تقارير وملاحظات اللجان الاشرافية الفنية.. حاثا على الاهتمام بمشروع النظام القضائي لتحقيق الأهداف المرجوة منه في تحقيق العدالة وتطوير مستوى الأداء وتسريع إجراءات التقاضي.

ولفت الوزير العزاني إلى حرص المجلس السياسي الأعلى على استكمال الربط الشبكي بين جميع المحاكم لما له من أهمية في إنجاز القضايا وتوفير الجهد والوقت وسرعة الحصول على المعلومات والمسارات الإجرائية المتعلقة بالقضايا المنظورة.

فيما استعرض رئيس محكمة استئناف المحافظة الجهود المبذولة من العاملين في مركز معلومات القضاء بالمحكمة في إدخال بيانات كافة القضايا في النظام القضائي الإلكتروني.

وبين أن إجمالي ما تم إدخاله إلى النظام الإلكتروني لمحاكم المحافظة خلال العام الهجري الجاري 1443 بلغ تسعة آلاف و902 قضايا، و40 ألفا و67 جلسة، وألفين و797 حكما.. لافتا إلى الجهود المبذولة لاستكمال الربط الشبكي لكافة المحاكم والإجراءات المتخذة لإنجاز مرحلة التدقيق الرقمي في النظام القضائي.

رافقهم خلال الزيارة عضو اللجنة الفنية بمجلس القضاء الأعلى عبد الإله سعد.

إلى ذلك تفقد وزير العدل سير العمل بالمحكمة الجزائية بالمحافظة، ومحكمتي مدينة حجة، ومبين الابتدائيتين.

واستمع ومعه رئيسا محكمة الاستئناف وهيئة رفع المظالم من رؤساء المحكمة الجزائية القاضي خالد شمس الدين، ومحكمتي حجة القاضي صدام الحكمي، ومبين القاضي يوسف الذاري، إلى شرح عن آليات العمل وإنجاز القضايا.

وأكد وزير العدل الحرص على توفير المتطلبات الضرورية للمحاكم بما يمكنها من الاضطلاع بدورها في تيسير وتقريب العدالة من المواطنين.. مشيداً بالجهود المبذولة في إنجاح العمل القضائي وإنجاز قضايا المواطنين.

رافقه مديرا محكمة الاستئناف عبد الكريم الرحوي، ومركز المعلومات فهد فضائل.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القناة الرسمية لوزارة العدل اليمنية على التيليجرام

https://t.me/ict_moj_ye

الصفحة الرسمية لوزارة العدل على الفيسبوك

https://www.fb.com/moj.gov.ye

الموقع الرسمي لوزارة العدل