You are currently viewing وزير العدل يدشن أعمال لجان استقبال شكاوى المواطنين بالديوان العام ومحكمتي استئناف الأمانة وصنعاء

وزير العدل يدشن أعمال لجان استقبال شكاوى المواطنين بالديوان العام ومحكمتي استئناف الأمانة وصنعاء

20 يونيو 2022

دشن وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني ومعه رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري وأمين عام مجلس القضاء الأعلى القاضي سعد هادي – اليوم- أعمال لجان استقبال شكاوى المواطنين تجاه قيادات وموظفي الديوان العام ومحاكم أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء.

وفي التدشين، أكد وزير العدل، القاضي نبيل ناصر العزاني، أن اللجان تبدأ أعمالها اليوم في مبنى الديوان العام للوزارة ومبنى محكمتي الاستئناف بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء.

وأوضح القاضي العزاني إن اللجان ستستمر في استقبال شكاوى المواطنين لمدة اسبوع ابتداء من اليوم .. مؤكداً أنه سيتم التعامل مع شكاوى المواطنين بكل مصداقية وجدية وفق الإجراءات القانونية اللازمة من قِبل اللجان المعنية، وضمن مسارات إجرائية موحّدة خاصة بدراسة الشكاوى وتحليلها، والاطلاع على الإثباتات.

وحث  المواطنين على تحري المصداقية أثناء تقديم الشكاوى والابتعاد عن الكيدية.. مشيراً إلى أنه سيتم الاستماع إلى أقوال الشاكي والمشكو به، وتحليل وتكييف الواقعة كمخالفة إدارية أو ذات طابع جنائي، ما يوجب إحالتها إلى نيابة الأموال العامة.

وأكد وزير العدل أن لجان وزارة العدل ستستقبل الشكاوى وتتجاوب معها، وتتعامل بكل جدية ومصداقية لتحقيق العدالة لطالبيها.. ملفتاً إلى حرص قيادة السلطة القضائية على تحقيق العدالة العاجلة والناجزة والارتقاء بمستوى الأداء القضائي، وتحقيق الرقابة الفعلية في الجوانب الإدارية والمالية والتنظيمية والكتابية والقضائية، وفق الهيئات القضائية المتخصصة.

من جانبه، أوضح رئيس هيئة التفتيش القضائي، القاضي أحمد علي الشهاري، أن الهيئة كلفت 12 لجنة، بداية شهر ذي القعدة للعام الهجري الجاري، بالنزول الميداني إلى المحاكم الاستئنافية والابتدائية التابعة لها لبحث العديد من المواضيع المدرجة في جدول أعمالها وفق الخطة المعدّة من دائرة التفتيش القضائي في الهيئة.

وأوضح أن الهيئة شكّلت لجنة لاستقبال الشكاوى ضد أعضائها وموظفيها لبحثها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.. مبينا أن هيئة التفتيش لديها دائرة خاصة لاستقبال شكاوى المواطنين عبر خدمة الجمهور خلال الدوام الرسمي.

بدوره ، أكد أمين عام مجلس القضاء، القاضي سعد أحمد هادي، أن تدشين أعمال لجان استقبال شكاوى المواطنين يعتبر حافزا كبيرا وتوعية بحق المواطنين في الإنصاف ورفع المظلومية إن وجدت، سواء كانت هذه الشكاوى متعلقة بالقضاة أو أعضاء النيابة أو الإداريين، فالمنظومة العدلية تمثل عملا تكامليا يهدف إلى خدمة المواطن، وبما يخدم الصالح العام.

إلى ذلك، تفقد رئيس اللجنة المركزية لاستقبال شكاوى المواطنين – رئيس المكتب الفني في وزارة العدل، القاضي خالد عبدالعزيز البغدادي، سير العمل في لجنتي استقبال الشكاوى بمحكمتي الاستئناف في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء.

واستمع من رئيسي اللجنتين، أحمد القبلاني والقاضي إسماعيل المتوكل، إلى شرح عن سير العمل، ومستوى إقبال المواطنين لتقديم شكاواهم.

وحث القاضي البغدادي المواطنين على اتباع الإجراءات المحددة من قِبل اللجان لتقديم الشكوى وفق النماذج المعدة من الوزارة.. لافتا إلى أنه بإمكان المواطنين تعبئة استمارة الشكوى بشكل مباشر في مقرات اللجان بالمحاكم الاستئنافية، أو من خلال الروابط الإلكترونية التي تم تعميمها عبر موقع صحيفة القضائية الإلكتروني، وعبر الرسائل النصية لشركات الاتصال اليمنية.

حضر التدشين رئيس دائرة البيانات والإحصاء والتخطيط في هيئة التفتيش القضائي، القاضي ماجد الآنسي ومدير عام مكتب الوزير القاضي حامد المعلمي ومدير عام العلاقات والتوعية القضائية اسماعيل الموشكي وعدد من قيادات الوزارة ومنتسبي السلطة القضائية.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القناة الرسمية لوزارة العدل اليمنية على التيليجرام

https://t.me/ict_moj_ye

الصفحة الرسمية لوزارة العدل على الفيسبوك

https://www.fb.com/moj.gov.ye

الموقع الرسمي لوزارة العدل