المهام والاختصاصاتالهيكل التنظيمي

تتولي الإدارة العامة للتعاون الدولي وحقوق الإنسان المهام والاختصاصات الآتية:

1.     إعداد التصورات العامة لعلاقات الوزارة على المستويات العربية والإسلامية والدولية في ضوء التشريعات النافذة والاتفاقيات ذات العلاقة.
2.     دعم وتطوير التعاون الدولي في مجال اختصاصات القانونية والقضائية الوزارة مع وزارات العدل بالدول  ومع المنظمات الدولية المتخصصة وتبادل الخبرات في هذا المجال.
3.     القيام بالمهام ذات الصلة باختصاص الوزارة فيما يتعلق بحقوق الإنسان.
4.     إعداد ومراجعة مشاريع الاتفاقيات والمعاهدات والبروتوكولات والبرامج التنفيذية الخاصة بالتعاون القضائي التي تبرم مع الدول والمنظمات والهيئات والمراكز العربية والإسلامية والأجنبية بالتنسيق مع الجهات المختصة.
5.     متابعة استكمال الإجراءات القانونية الخاصة بالمصادقة على الاتفاقيات والمعاهدات القضائية الثنائية والإقليمية والدولية  والتي تبرمها بلادنا أو تنضم إليها.
6.     المشاركة في إعداد ودراسة الاتفاقيات والبروتوكولات التي تبرمها الأجهزة التابعة للوزارة مع نظرائها في البلدان العربية والإسلامية والأجنبية والمنظمات والهيئات ذات العلاقة.
7.     اقتراح عقد المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش المحلية والدولية ذات الصلة بنشاط الوزارة والأجهزة التابعة لها بالتنسيق مع الأجهزة والإدارات المختصة بالوزارة.
8.     متابعة نتائج أعمال المؤتمرات والندوات والأنشطة المتعلقة بشئون العدل والقضاء التي تقام في الدول الشقيقة والصديقة بالتنسيق مع الأجهزة والإدارات المختصة ورفع تقارير بشان نتائجها إلى الوزير.
9.     متابعة التزامات بلادنا تجاه المنظمات العربية والإسلامية والدولية ذات العلاقة بعمل الوزارة ومتابعة القرارات والتوصيات التي تصدر عن هذه المنظمات ورفع لتقارير الدورية عنها للوزير.
10. تلقي  كل ما يصدر عن الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب سواءً ما يتعلق بتنفيذ قرارات المجلس ودراستها وإبداء الملاحظات عليها أو دراسة قرارات وتوصيات الاجتماعات المنبثقة عن المجلس وموافاة الأمانة الفنية بالملاحظات والمقترحات التي يتم اعدادها بالتنسيق مع مكتب الوزير.
11. إعداد التقارير عن قرارات مجلس وزراء العدل العرب وتوصيات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب ورفعها للوزير.
12. القيام بالمهام ذات الصلة باختصاص الوزارة فيما يتعلق بشئون مكافحة الاتجار بالبشر والجريمة المنظمة, وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بتلك الجرائم.
13. دراسة القوانين العربية الموحدة والقوانين الاسترشادية.
14. التنسيق مع الإدارات المختصة حول الإعداد للدورات والندوات التي تعقد في إطار المنظمات والهيئات والمراكز العربية والإسلامية والأجنبية التي تكون للوزارة علاقة بها.
15. أية مهام أخرى تكلف بها أو تتطلبها مهام الإدارة.